الإسلام

مرحبا بك زائرنا الكريم
الإسلام

    الهمزات الواردة في القرآن

    شاطر
    avatar
    khalidelhasfi
    Admin

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010
    العمر : 32
    الموقع : www.muslims.marocs.net

    الهمزات الواردة في القرآن

    مُساهمة  khalidelhasfi في الأربعاء أبريل 14, 2010 7:46 am

    الهمزات الواردة في القرآن الكريم لا تخرج عن كونها إما همزة وصل أو همزة قطع.

    همزة القطع
    همزة القطع : هي التي تثبت في الابتداء والوصل والخط وسميت همزة قطع لأنها تقطع بعض الحروف عن
    بعض عند النطق بها وتكون همزة القطع في أول الكلمة أو في وسط الكلمة أو في آخر الكلمة وتقع في كل
    من الأسماء والأفعال والحروف. وحكم همزة القطع التحقيق دائما.




    همزة الوصل
    همزة الوصل :
    هي التي تثبت في الابتداء وتسقط في حالة الوصل, وسميت همزة وصل لأنها يتوصل
    بها إلى النطق بالحرف الساكن الواقع في ابتداء الكلام. وهمزة الوصل علامتها وجود صاد صغيرة على الألف.

    حكم الفتح

    ينطق بهمزة الوصل مفتوحة عند الابتداء بها إذا كانت في الأسماء المعرفة بال. مثل :
    (الحمد لله رب العالمين - الرحمن الرحيم).




    حكم الكسر


    ينطق بهمزة الوصل مكسورة عند الابتداء بها إذا كانت في فعل مفتوح الثالث أو مكسور الثالث أو كانت
    في مصدر الفعل الماضي مثل : (ادفع بالتي هي أحسن) (ارجع إليهم) (استكبارا في الأرض).
    ملحوظة هامة : همزة الوصل تكون سماعية في سبعة أسماء وهي : (ابن - ابنة - امرؤ - امرأة -
    اثنين - اثنتين - اسم) وحكم البدء بهمزة الوصل في هذه الأسماء هو الكسر وجوبا.






    حكم الضم


    ينطق بهمزة الوصل مضمومة عند الابتداء بها إذا كان ثالث فعل الأمر مضموما ضما لازما. مثل :
    (ادع إلى سبيل ربك - اركض برجلك).




    حكم الحذف


    تحذف همزة الوصل في(النطق) في حالة الوصل وذلك لاعتماد الحرف الساكن حينئذ على ما قبله وعدم
    احتياجه إلى الهمزة وفي هذه الحالة لاتلفظ همزة الوصل في حالة الوصل وتفتح أو تكسر أو تضم عند الابتداء
    بها,أماإذا كانت همزة الوصل داخل الكلمةمثل (وبالحق),(والله) فلا تلفظ دائما إذ لايصح لفظها مستقلة بحال
    من الأحوال. وهمزة الوصل المكسورة إن دخلت عليها همزة الاستفهام تحذف همزة الوصل وتبقى همزة
    الاستفهام مفتوحة وذلك في سبعة مواضع في القرآن الكريم وهي :

    الأول : (أتخذتم) من قوله تعالى (قل أتخذتم عند الله عهدا).
    الثاني : (أطلع) من قوله تعالى (أطلع الغيب أم اتخذ عند الله عهدا).
    الثالث : (أفترى) من قوله تعالى (أفترى على الله كذبا).
    الرابع : (أصطفى) من قوله تعالى (أصطفى البنات على البنين).
    الخامس : (أتخذناهم) من قوله تعالى (أتخذناهم سخريا أم زاغت عنهم الأبصار).
    السادس : (أستكبرت) من قوله تعالى (أستكبرت أم كنت من العالين).
    السابع : (أستغفرت) من قوله تعالى (سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم).

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مارس 25, 2017 8:32 am